فتنة في القارة الاوروبية بعد الإعلان رسمياً عن "دوري السوبر الأوروبي" - The Football Stadium

فتنة في القارة الاوروبية بعد الإعلان رسمياً عن “دوري السوبر الأوروبي”

  • آخر تحديث : الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 1:05 صباحًا
  • كتب :
  • تعليق واحد
  • مشاهدة 368

 لا يزال خبر إعلان 12 فريقا من أهم الأندية الأوروبية لكرة القدم إطلاقهم مسابقة “دوري السوبر الأوروبي” يثير ردود الفعل على أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية وحتى الهيئات السياسية.

وقد انضم إلى البطولة 12 نادياً: ايه أس ميلان و يوفنتوس و إنتر ميلان (إيطاليا)، أرسنال و تشيلسي و ليفربول و مانشستر سيتي و مانشستر يونايتد توتنهام هوتسبير (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد و ريال مدريد و برشلونة (إسبانيا).

فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية حتى الان الإشتراك في البطولة “الانفصالية” عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونيخ و بروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان أيضا.

ماهو دوري السوبر الأوروبي؟

بشكل عام ستكون البطولة المفترضة مكونة من 20 فريقا، 12 ناديا مؤسسا دائمة الوجود في البطولة يضاف إليها 3 آخرين في الفترة المقبلة، ثم 5 أندية تتأهل إلى المسابقة بشكل سنوي حسب الإنجازات المحلية.

كل المباريات ستُلعَب منتصف الأسبوع، وكل الأندية ستواصل التنافس في دورياتها المحلية، ليتم المحافظة بذلك على الجدول التقليدي للمباريات.

موسم بطولة دوري السوبر الأوروبي سيبدأ في أغسطس من كل عام مع تقسيم الفرق إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 10 فرق، ويخوضون مباريات ذهاب وعودة مع تأهل المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي.

الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس ستتنافس بعد ذلك في مباراة فاصلة من مباراتين على المراكز ربع النهائية المتبقية.

بداية من الدور ربع النهائي ستقام بطولة دوري السوبر الأوروبي بنظام خروج المغلوب حتى النهائي الذي سيُلعَب من مباراة واحدة بنهاية شهر مايو في ملعب محايد.

الجوائز المالية ؟

ووفقاً لما نشرته صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن الفريق المُتوج ببطولة دوري السوبر الأوروبي سيحصل على مكافأة تقرب من 400 مليون يورو.

وسيوزع مبلغ 3,5 مليار يورو على الأندية الـ15 المؤسسة، وهي مكاسب تم التفاوض عليها مع أحد البنوك الأمريكية الذي سيكون الراعي والمموّل الرئيسي للبطولة بحسب ما أكّد متحدث باسمه من لندن اليوم الإثنين.
والجدير بالذكر أن الفائز في بطولة دوري أبطال أوروبا التابعة للاتحاد الأوروبي”يويفا” يحصل في النسخة الحالية 2021 على 19 مليون يورو.

رئيس رابطة دوري السوبر الأوروبي؟

اختارت الأندية الـ12 المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد الإسباني، رئيسا للرابطة، فيما يتولى أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس الإيطالي، منصب نائب رئيس الرابطة.

معارضة شديدة من «يويفا» و«فيفا»

أثار هذا الإعلان إدانة واسعة النطاق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، والدوري الإنجليزي الممتاز، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم، والدوري الإيطالي، والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، والدوري الإسباني، التي تنتمي إليها الأندية المؤسسة.

وأصدروا بيانا مشتركا جاءوا فيه أنهم «سينظرون في كل الإجراءات المتاحة لهم، على جميع المستويات، القضائية والرياضية على حد سواء لمنع دوري السوبر الأوروبي من المضي قدما.

حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والدول الثلاث من أن أي أندية تشارك في دوري السوبر الأوروبي سيتم حظرها من جميع البطولا في كرة القدم المحلية والأوروبية والعالمية.

كما هددوا بإمكانية منع اللاعبين المشاركين من تمثيل منتخباتهم الوطنية في المباريات الدولية.

أصدر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ودوري كرة القدم للمحترفين الفرنسية، وكذلك الاتحاد الألماني لكرة القدم ورابطة الدوري الألماني لكرة القدم، الذي لم تنضم إليه أي أندية بعد، بيانات معارضة لدوري السوبر الأوروبي المقترح.

تم توجيه الانتقادات أيضًا إلى حقيقة أن الأندية الإنجليزية أرسنال ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير لم تفز أبدًا بدوري أبطال أوروبا وأن الأخير لم يفز بلقب دوري الدرجة الأولى المحلي منذ عام 1961.

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. يقول Hanan Nady:

    👍👍

اترك تعليقاً